تبيض الاسنان فى طنطا فى مركز الدكتورة غادة رسلان

تبيض الاسنان فى طنطا فى عيادة الدكتورة غادة رسلان
تبيض الاسنان فى طنطا فى عيادة الدكتورة غادة رسلان

تبييض الأسنان عملية شائعة في طب الأسنان العام، وخصوصاً في مجال تجميل الأسنان. أسنان الطفل اللبنية تكون عادةً أكثر بياضاً من الأسنان الدائمة التي تتكوّن بعدها. ومع تقدم الإنسان في العمر، تصبح أسنانه الدائمة أقل بياضاً بسبب التغيرات التي تحدث في التركيبة المعدنية للسن حيث يصبح المينا أقل مسامية. وقد تتصبّغ الأسنان بفعل الأصباغ البكتيرية وبقايا الأطعمة والتبغ. بالإضافة إلى أن هناك أنواع معيّنة من المضادات الحيوية (كالتتراسيكلين مثلاً) قد تسبب تصبّغ الأسنان أو تقليل لمعان المينا.

هناك العديد من الطرق لتبييض الأسنان كأشرطة التبييض وقلم التبييض وجل التبييض والتبييض بالليزر والتبييض الطبيعي. ويشمل التبييض المنزلي وضع جل التبييض على الأسنان باستخدام قوالب الأسنان. كما يشمل وضع أشرطة صغيرة تغطي الأسنان الأمامية، وهنا تُستخدم مواد الأكسدة كبيروكسيد الهيدروجين أو بيرو كسيد كارباميد لتقوم بمهمة التبييض، فتتغلغل المادة المؤكسدة في المسامات الموجودة في البنية البلورية (التي تكون على شكل أنابيب شعرية في المينا) وتؤكسد ترسبات التصبغات الموجودة في المواشير. وبعد فترة من الوقت، يصل التبييض إلى طبقة العاج الموجودة تحت المينا. أما التبييض بالليزر فيتم عن طريق الضوء في عيادة الأسنان للحصول على نتائج أسرع. وقد تستمر نتائج التبييض إلى عدة أشهر وذلك بحسب نمط حياة المريض. وتشمل العوامل التي تقلل من استمرار النتائج التدخين وشرب سوائل غامقة اللون كالقهوة والشاي.

تبيض الاسنان فى طنطا فى عيادة الدكتورة غادة رسلان
تبيض الاسنان فى طنطا فى عيادة الدكتورة غادة رسلان

قد تُغيّر التصبغات الداخلية للعاج لون الأسنان، ويمكن للتبييض الداخلي أن يعالج هذه المشكلة. وإذا كان هناك تصبغات قوية أو ضرر أحدثه التتراسيكلين في أسنان المريض وكان التبييض في هذه الحالة غير فعّال، فهناك طرق أخرى لتبييض الأسنان. ففي عملية تسمى “اللحام” تُغطَّى أسنان المريض الأمامية بطبقة رقيقة من مواد مركبة تتم معالجتها بعد ذلك بضوء أزرق وهو بدوره يُخفي هذه التصبغات. كما أن الفينير (وهو عبارة عن قشرة أو قطعة قليلة السمك تكون بلون الأسنان، غالبا ما توضع على الوجه الخارجي للأسنان العلوية الأمامية) يُخفي تلوّن الأسنان.

هناك طريقتين رئيسيتين لعملية التبييض بالجل، الأولى عن طريق جل عالي التركيز، أما الثانية فتتم بواسطة مواد منخفضة التركيز.

ويمكن أن تتم عملية التبييض عالي التركيز في عيادة الأسنان أو في المنزل. يتطلب هذا النوع من التبييض في المنزل استخدام كارباميد بيرو كسيد عالي التركيز ويمكن الحصول عليه بسهولة عن طريق الإنترنت أو من المحلات المختصة بطب الأسنان وهو أقل تكلفةً من العيادة. يتم التبييض عن طريق وضع مواد مؤكسدة عالية التركيز على الأسنان المغطاة بقوالب بلاستيكية رقيقة لوقت قصير، وهنا تظهر النتائج بسرعة. ويجب أن تكون القوالب مطابقة تماماً لشكل الأسنان حتى تحتفظ بجل التبييض وذلك لضمان تعرض الأسنان للجل بشكل كامل ومتساوٍ. ولابد أن تبقى هذه القوالب على الأسنان لمدة من 15-20 دقيقة. وبعد ذلك تتم إزالة هذه القوالب ثم تعاد هذه العملية مرتين فأكثر. غالباً ما يتم استخدام طبقة واقية تتم معالجتها بالضوء في عملية التبييض في عيادات الأسنان فتُطلى اللثة بهذه الطبقة للتقليل من خطر إصابة الأنسجة الرقيقة بحروق كيميائية. قد تكون مادة التبييض هيدروجين بيرو كسيد أو كارباميد بيرو كسيد التي تتحوّل في الفم إلى هيدروجين بيرو كسيد. ويحتوي جل التبييض عادةً على كارباميد بيرو كسيد بنسبة 10% إلى 44% الذي يعادل تقريباً 3% إلى 16% من تركيز الهيدروجين بيرو كسيد.

يُعد التبييض منخفض التركيز أقل فعالية من سابقه وعادةً ما يتم عمله في المنزل وليس في العيادة. ويشمل التبييض منخفض التركيز وضع شريط رقيق على الأسنان يحتفظ بمادة الأكسدة قليلة التركيز نسبياً لعدة ساعات في اليوم لفترة تتراوح ما بين 5 إلى 14 يوم. قد تختلف نتائج هذه العملية على حسب الطريقة المتبعة، فيزداد بياض أسنان البعض بعد أيام قليلة وقد تكون النتائج ضعيفة لدى البعض الآخر أو قد لا تظهر إطلاقاً. قد يصنع بعض الأطباء وبعض مختصي المعامل الطبية قوالب تبييض مخصصة تساعد بشدة على إظهار نتائج أفضل باستخدام طريقة التبييض بدون الوصفة الطبية.

تبيض الاسنان فى طنطا فى عيادة الدكتورة غادة رسلان
تبيض الاسنان فى طنطا فى عيادة الدكتورة غادة رسلان

قد يُظهر التبييض تحسناً ملحوظاً في المظهر الجمالي للأسنان الأكثر تصبغاً مع أن بعض التصبغات قد لا تستجيب لعملية التبييض. فتصبغات التتراسيكلين تتطلب عملية تبييض مطوّلة حيث تحتاج المادة المبيّضة وقتاً أطول لتصل إلى طبقة العاج. وقد أجريت دراسات لهذه الحالة على أشخاص يعانون من تصبغات التتراسيكلين، فقد استخدموا قوالب تبييض مخصصة كل ليلة لمدة 6 أشهر وحصلوا على نتائج رائعة وتحسن كبير في مظهر أسنانهم. قد تظهر البقع البيضاء في الأسنان وتصبح ملحوظة بشكل كبير مباشرةً بعد عملية التبييض، ولكن ذلك ما يلبث إلا أن يزول فيتوحد لونها مع باقي أجزاء الأسنان التي أصبحت أكثر بياضاً فتصبح هذه البقع غير ملحوظة بالنسبة لباقي الأسنان التي ازداد بياضها. لا ينصح الأطباء بالتبييض إذا كان ثمة تسوس في الأسنان أو كانت اللثة مصابة بعلة ما. وهو كذلك أقل فعالية عندما يكون لون الأسنان الأصلي مائل إلى الرمادي، وقد يحتاج المريض في هذه الحالة إلى قوالب تبييض مخصّصة. فالتبييض يكون أشد فعالية مع الأسنان الصفراء اللون. إن المبيّض لن يكون فعالاً للأسنان التي تم إجراء عملية اللحام لها ولا لحشوات الأسنان الملونة. ويمكن علاج مثل هذه الحالات عن طريق الفينير الخزفي أو عملية اللحام.

أغلب الآثار الجانبية التي تحدث عادة تكون زيادة مؤقتة في حساسية الأسنان، وتهيج خفيف في الأنسجة الرقيقة للفم وتحديداً في اللثة. وغالباً ما تبدأ حساسية الأسنان في المراحل الأولى لعملية التبييض، أما تهيّج الأنسجة فعادة ما يكون نتيجة لعدم تطابق القوالب مع شكل الأسنان وليس من مادة التبييض ذاتها، وكلتا الحالتين مؤقتة وتختفي بعد 1-3 أيام من إيقاف المعالجة أو استكمالها.

لا يُنصح بتبييض الأسنان لمن هم دون سن 16 لأن أعصاب الأسنان تستمر في النمو إلى أن يصل الشخص لهذا السن، فالتبييض في هذه الحالة قد يُهيّج العصب أو يتسبب في جعله حساساً. كما لا يُنصح بالتبييض للحامل والمرضع.

لا يغيّر التبييض عادة لون حشوات الأسنان أو المواد الترميمية الأخرى، فهو لا يؤثر على الخزف أو مواد السيراميك أو الذهب المستخدم للأسنان، ومع ذلك فقد يؤثر بشكل طفيف على الترميمات المصنّعة مع مواد مركبة وملاط الأسنان (الاسمنت) والزئبق المستخدم في حشوات الأسنان. وقد يعيد تبييض الأسنان الحشوات والخزف ومواد السيراميك إلى لونها الأصلي عندما تتبقع بفعل الطعام والشراب والتدخين.

يمكنك الأن التواصل معنا مباشرة للحصول على استشارة حول تبيض الاسنان وعلاج مشاكل الاسنان  في مركزالدكتورة غادة رسلان فى طنطا وسوف نقوم بالرد  عليك فورا او يمكنك التواصل مباشرة على الجوال او الواتساب 00201227371814.

——-

يمكنك التواصل مع مركز الدكتورة غادة رسلان فى طنطا

لمعرفة الاسعار و التفاصيل و كيفية الحجز

جوال وواتس اب 

00201227371814