التدخل الجراحي لعلاج السمنة

يُقاس معدل السمنة حسب كتلة الجسم، وتقاس هذه الكتلة بقسمة وزن الجسم بالكيلوغرام على مربع طول الجسم بالمتر، وتُعتبر كتلة الجسم الطبيعية بين 18- 25، أما إذا كانت كتلة الجسم بين 25- 30فإن ذلك يعتبر زيادة في الوزن، وإذا كانت كتلة الجسم بين 30- 40فهي تُعتبر سمنة، أما السمنة المفرطة فهي عندما تبلغ كتلة الجسم أكثر من 40.وكلما ازدادت كتلة ووزن الجسم زادت احتمالات الوفاة.

يتم تقييم وعلاج مريض السمنة بواسطة فريق متخصص في علاج أمراض السمنة، ويتكون هذا الفريق في الغالب من أخصائيي تغذية وعلاجٍ نفسي وعلاجٍ رياضي وجرّاح السمنة وفريق تمريضي متخصص، ويعتبر دور كل عضو من الفريق مكملاً لدور الأعضاء الآخرين.

ومتى يتم التدخل الجراحي لمريض السمنة؟ عندما يفشل مريض السمنة في إنقاص وزنه لثلاث محاولات جادة بالحمية وممارسة الرياضة، وعادة ما يتم هذا التدخل في حال كانت كتلة الجسم 40أو أكثر، أما إذا كان مريض السمنة مصاباً بمضاعفات السمنة ومشاكلها الصحية مثل داء السكري للبالغين عندها يتم التدخل الجراحي إذا كانت كتلة جسم المريض 35أو أكثر. وتنقسم خيارات العمليات الجراحية للسمنة إلى ثلاثة أنواع وذلك حسب طريقة عملها فالخيار الأول يعمل على تحديد كمية الأكل الداخل للجسم مثل رباط أو حزام المعدة أو تصغير المعدة، والثاني يعمل على تحديد كمية امتصاص الدهون من الأكل مثل عمليات تصغير المعدة وتحويل الأمصار، أما الثالث فيعمل على تحديد كمية الأكل الداخل للجسم وامتصاص الدهون مثل عملية تدبيس المعدة وتحويل الأمصار.

ويتم اختيار نوع العملية الجراحية بعد مناقشة الخيارات بين المريض والجرّاح، وهناك عوامل تساعد على تحديد نوع الجراحة مثل سن المريض وحالته الصحية ووجود مضاعفات للسمنة وكتلة الجسم ووجود عمليات سمنة سابقة وخبرة الجرّاح واختيار ورغبة المريض.

لمزيد من المعلومات حول عمليات تكميم وتدبيس المعدة وعلاج السمنة المفرطة  في طنطا فى مركز الدكتورة غادة رسلان فى طنطا   والمقابلات الشخصية برجاء الاتصال:جوال و  واتس اب   00201227371814

وتناسب عملية رباط أو حزام المعدة المرضى صغار السن ذوي كتلة الجسم القليلة ( 35- 40) ويكونون في حالة صحية جيدة بدون وجود أي مضاعفات للسمنة ولديهم همة عالية في الالتزام بالحمية وممارسة الرياضة.

أما المرضى كبار السن والذين لديهم كتلة جسم كبيرة ويعانون من مضاعفات السمنة كداء السكري وقليلي الهمة في الالتزام بالحمية والرياضة فالأفضل إجراء عملية تدبيس المعدة وتحويل الأمعاء.

إن أغلب عمليات السمنة تتم عن طريق جراحة المنظار وتتراوح فترة البقاء في المستشفى في العادة بين يوم إلى خمسة أيام، ويلتزم المريض بحمية سوائل وأكل لين لمدة 4- 6أسابيع بعد العملية، وخلال هذه الفترة يتناقص وزن الجسم بصفة حادة ويستمر نزول الوزن وقد يزداد بنسبة طفيفة، وخلال فترة نزول الوزن لا بد من المتابعة المستمرة مع فريق علاج السمنة، حيث إن عدم المتابعة بعد العملية قد يعرض المريض إلى مشاكل خطيرة يستطيع تجنبها.

إن العلاج الجراحي ليس بدون مضاعفات أو وفيات – لا قدّر الله – لكن نسبة ونوع المضاعفات تعتمد على نوع العملية والوقت اللازم لإجرائها وحالة المريض الصحية قبل العملية، وبصفة عامة تتراوح نسبة المضاعفات بين 5- 10% كما أن نسبة الوفيات قليلة الحدوث وتتراوح بين 1- 5في الألف، وجرى العرف الطبي على تسمية العملية الجراحية بأنها ناجحة إذا نزل وزن الجسم الزائد بنسبة 60% واستمر النزول لمدة 10سنوات .

——————

المصدر جريدة الرياض 

لمزيد من المعلومات حول عمليات تكميم وتدبيس المعدة وعلاج السمنة المفرطة  في طنطا فى مركز الدكتورة غادة رسلان فى طنطا   والمقابلات الشخصية برجاء الاتصال:جوال و  واتس اب   00201227371814

يمكنكم متابعتنا على الفيس بوك على الرابط التالى

https://www.facebook.com/beautyclinicintanta/

ويمكنك ارسال سؤالك او استفساراتك مباشرة على الواتس اب والجوال  00201227371814  او من خلال الرابط التالى

https://beautyclinicintanta.com/contact/

 —————-

مواضيع ذات صلة :

كيف تختار جراحة السمنة التي تناسب حالتك الصحية فى طنطا ؟

مضاعفات السمنة و طرق علاج السمنة فى طنطا

عمليات تكميم المعدة.. وعلاج السكر والضغط بعد أشهر من إجرائها فى طنطا

عمليات السمنة..  والشفاء من السكري وتقليل نسبة الإصابة بأمراض القلب

بالون المعدة.. أسلوب علاجي فعّال في فقدان الوزن بدون جراحة

السمنة والعمليات الجراحية

  ———— 

تعرف على خدمات شفط الدهون بالليزر في عيادة الدكتورة غادة رسلان في طنطا

خدمات مركز الدكتورة غادة رسلان فى طنطا التى قد تهمك 

علاج مرض الوردية بالليزر في طنطا

علاج مشكلة الكلف بالليزر في طنطا

شد البشرة بالليزر فى طنطا

علاج الهالات السوداء بالليزر في طنطا

تبييض البشرة بالليزر في طنطا

التقشير الكيميائي للبشرة في طنطا

الفراكشنال ليزر أحدث تقنيات تجميل البشرة بالليزر فى طنطا Co2

علاج التجاعيد بالليزر فى طنطا

علاج تجديد البشرة بالليزر في طنطا

علاج تجديد البشرة بالليزر الضوئى في طنطا

خدمات عيادة الدكتورة غادة رسلان افضل عيادة ومركز تجميل

خدمات عيادة الدكتورة غادة رسلان افضل عيادة ومركز تجميل فى طنطا ووسط الدلتا 

——-

يمكنك التواصل مع   مركز الدكتورة غادة رسلان فى طنطا

لمعرفة الاسعار و التفاصيل و كيفية الحجز

جوال وواتس اب

00201227371814

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s