اسباب حب الشباب واعراضه وطرق علاج حب الشباب

إن حب الشباب هو عبارة عن حالة صحية تصيب الجلد و هي تحدث عندما تمتلئ بصيلات الشعر بخلايا الجلد الميتة و الدهون إلى درجة الانسداد. إن اهم اسباب حب الشباب هو التغيرات الهرمونية التي تحدث عند الشخص في مرحلة البلوغ، حيث أن هذه التغيرات تؤدي إلى زيادة افراز الدهون في الجلد. يظهر حب الشباب في الغالب على الوجه و الرقبة و الظهر و الصدر و الكتفين. يمكن أن يكون حب الشباب مصدرا للألم و الازعاج المستمر. تشفى الجروح الناتجة عن حب الشباب ببطئ، و عندما تبدأ واحدة من حبوب الشباب بالزوال، يبدأ البعض الآخر بالظهور فجأة. اعتمادا على شدة الحالة، يمكن أن يسبب حب الشباب الاضطراب العاطفي، و يمكن أن يؤدي الى ظهور ندب في الجلد. أما الخبر السار فهو أن هناك طرق فعالة في علاج حب الشباب، و أنه كلما كان البدء في علاج حب الشباب مبكرا، كلما قل خطر حدوث الاضرار الجسدية و العاطفية الدائمة.

حب الشباب العادي

اعراض حب الشباب

حب الشباب يظهر عادة في الوجه و الرقبة و الظهر و الصدر و الكتفين، و هي مناطق البشرة التي يكون فيها أكبر عدد من الغدد الدهنية الوظيفية. يمكن أن يتخذ حب الشباب أحد الأشكال التالية:

حب الشباب ذو الجروح الغير التهابية

و هي عبارة عن البثور ذات الرؤوس البيضاء و البثور ذات الرؤوس السوداء التي تتكون نتيجة امتلاء فتحات بصيلات الشعر بالافرزات الدهنية و خلايا الجلد الميتة و في بعض الاحيان بالبكتريا. عندما تكون هذه البثور مفتوحة على سطح الجلد، فإنها تُسمى الرؤوس السوداء بسبب المظهر الداكن لبصيلات الشعر المسدودة. أما عندما تكون هذه البثور مغلقة، فإنها تسمى الرؤوس البيضاء، و تكون على شكل نتوءات مرتفعة قليلا و يكوم لها نفس لون البشرة.

حب الشباب الالتهابي

حب الشباب الالتهابي هو الذي يصاحبه التهاب الجلد في العادة و يكون على عدة اشكال:

الحطاطات (جمع حطاطة). و هي عبارة عن نتوءات صغيرة مرتفعة قليلا عن سطح الجلد و وجودها يشير إلى وجود التهاب أو عدوى في بصيلات الشعر. قد تكون الحطاطات حمراء و رقيقة.

النافطات (جمع نافطة). و هي عبارة عن نتوءات حمراء و رقيقة تتميز بوجود قيح أبيض على رأسها.

العقيدات أو العجيرات. و هي عبارة عن كتل كبيرة و صلبة و مؤلمة تكون موجودة تحت سطح الجلد. و هي تتشكل نتيجة تراكم الافرازات العميق داخل بصيلات الشعر.

الدمامل أو الخراجات. و هي عبارة عن كتل مؤلمة و مملوءة بالصديد تحت سطح الجلد. و يمكن لهذه الدمامل الملتهبة أن تسبب الندوب و العلامات الدائمة على سطح الجلد.

الدمامل و الخراجات

لا يُعتبر حب الشباب حالة طبية خطيرة. و لكنك قد تحتاج للحصول على العلاج الطبي من قبل طبيب الأمراض الجلدية لعلاج البثور المستمرة أو الخراجات الملتهبة لتجنب حصول ندب أو غيرها من الأضرار التي يمكن أن تصيب الجلد. إذا كان حب الشباب و الآثار التي قد يتركها على بشرتك تؤثر على علاقاتك الاجتماعية أو تقديرك لذاتك، فإنك قد تحتاج أيضا إلى أن تسأل طبيب أمراض جلديةحول ما إذا كان يمكن السيطرة على حب الشباب الذي تعاني منه أو ما إذا كان يمكن تقليل الندبات التي يتركها.

المصدر

لمزيد من المعلومات حول المقابلات الشخصية برجاء الاتصال : واتس اب  00201227371814

—————

تعرف على خدمات شفط الدهون بالليزر في عيادة الدكتورة غادة رسلان في طنطا